Skip to main content

قصة بعثة ناسا وأكبر مغامرة في تاريخ رحلات الفضاء

منذ 50 عاما، عندما انطلقت بعثة أبولو 8 إلى الفضاء، كان برنامج أبولو على حافة الفشل. ولكن النجاح الذي حققته البعثة مهد الطريق للهبوط على القمر بعد بضعة أشهر من عودة بعثة أبولو 8، فضلا عن أنها ألهبت مخيلة البشر برسالة بُثت من مدار القمر عشية عيد الميلاد.
في يوم 21 من ديسمبر/ كانون الأول 1968، وعقارب الساعة تشير إلى 7:50، في قاعدة كيب كانافيرال (التي يطلق عليها الآن كيب كينيدي) بولاية فلوريدا، أحكم طاقم بعثة أبولو 8، فرانك بورمان وجيم لوفيل وبيل أندرس، ربط أحزمة الأمان بمقاعدهم داخل مركبة الفضاء التي سيحملها صاروخ ساترن 5، أقوى آلة صنعها البشر على الإطلاق.
ولم يعد أمام الطاقم سوى الانتظار، فبعد لحظات قليلة سيشتعل تحتهم نحو أربعة ملايين لتر من الوقود، وبحسب معلق قناة بي بي سي الذي كان يراقبهم: "إنهم جالسون على ما يعادل قنبلة ضخمة".
لا شك أن القلق كان يعتري الجميع، وكيف لا، وقد أجريت منذ بضعة أشهر تجربة على صاروخ ساترن 5 غير المأهول، وكانت الاهتزازات العنيفة وتأثير قوة الجاذبية بعد الانطلاق بلحظات كفيلة بإنهاء حياة أي شخص على متن الصاروخ.
وبالرغم من أن الصاروخ قد طرأت عليه تعديلات منذ هذه الحادثة، إلا أن وكالة ناسا الفضائية حذرت زوجة بورمان أكثر من مرة من أن فرص زوجها في النجاة من هذه المهمة لا تتعدى 50 في المئة.
لم يكن أداء صاروخ ساترن 5 هو الهاجس الوحيد الذي يقلق إدارة ناسا، بل إن بعثة أبولو 8، التي ستمثل قفزة نوعية في سباق الهبوط البشري على سطح القمر، كانت ستقوم بمهام لم تقم بها أي بعثة من قبل.
إذ كانت أول مركبة فضائية مأهولة تغادر المدار الأرضي، وتدور حول القمر والأولى التي تعود إلى الأرض بسرعة 40.000 كيلومتر/ ساعة. إذ كانت هذه البعثة مجازفة محسوبة للوصول إلى القمر، الجار الأقرب لكوكب الأرض، قبل الاتحاد السوفيتي.
تقول تيسل موير هارموني، أمينة جناح أبولو بمتحف الطيران والفضاء الوطني بواشنطن العاصمة: "كان قرارا جريئا لأقصى درجة. فلم يخف على أحد في وكالة ناسا آنذاك مدى خطورة إرسال هذه البعثة، ولاقت بسببها الوكالة انتقادات واسعة، كان أبزها من رائد الفضاء البريطاني، سير بيرنارد لوفيل، الذي قال إن الولايات المتحدة تعرّض حياة بشر للخطر".
إلا أن كل هذه التطلعات لم يكن مُخطط لها من البداية، إذ كان الهدف من بعثة أبولو 8 إجراء أول تجربة للوحدة القمرية أبولو في المدار الأرضي، ولكن إنتاج الوحدة القمرية لم يكتمل في الوقت المحدد. بالإضافة إلى أن وكالة الاستخبارات الأمريكية حذرت وكالة ناسا من أن السوفييت على وشك إطلاق بعثتهم المأهولة حول القمر.
يقول بورمان: "لم ينتبه الجميع إلى أن برنامج أبولو لم يكن رحلة استكشافية ولا اكتشافا علميا، بل كان إحدى معارك الحرب الباردة، ونحن لم نكن إلا مقاتلين في إحدى ساحات معاركها".
وبعد أربعة أشهر فقط من التدريب المكثف، يقول بورمان، الطيار الحربي السابق، إنه رغم مخاوف رؤسائه، لم يخالجه أدنى شك في أن البعثة ستنجح.
ويضيف بورمان: "اضطررنا إلى تغيير خطة البعثة لننفذ الهبوط على القمر قبل نهاية العقد، كما وعد الرئيس جون كينيدي. وفي رأيي، هذه البعثة كانت بالغة الأهمية، لا لأمريكا فحسب، بل للبشر كافة الذين ينعمون بالحرية في جميع أصقاع الأرض".
وعند تشغيل المحركات وبدء العد التنازلي، ارتفع الصاروخ ساترن 5 ببطء عن منصة الإطلاق، ثم تسارع تدريجيا لينطلق نحو سماء فلوريدا الصافية. ويقول بورمان: "شعرت أننا نتأرجح على رأس إبرة، وكان الضجيج حادا ومدويا إلى حد أننا شعرنا أننا نخضع لسيطرة قوة هائلة توجهنا في الفضاء، ولم أشعر أنني أتحكم في أي شيء".
ويتذكر قائلا: "في هذه اللحظة تتنفس بصعوبة شديدة، ويكاد يكون من المستحيل أن تتحرك، ويزداد تسطح مقلة العين ويضيق مجال الرؤية تدريجيا حتى تنعدم الرؤية المحيطية. إنه شعور غريب".
ولم تكد تمر ثمان دقائق حتى أصبحوا في المدار الأرضي، وبعد دورة ونصف حول الأرض شرعوا في تشغيل محرك المرحلة الثالثة من الصاروخ لينطلقوا نحو القمر، وبعد يومين، قطعا خلالهما 402.000 كيلومتر، وفي تمام الساعة 8:55 عشية عيد الميلاد، نفذ بورمان الخطوة الأهم وهي إشعال محرك وحدة خدمة أبولو لدفع المركبة الفضائية إلى مدار القمر.
ويسترجع بورمان قائلا: "استغرق تشغيل محرك وحدة الخدمة نحو أربع دقائق لإبطاء عملية الإطلاق بما يكفي للوصول إلى مدار القمر. وبعد أن قطعنا نحو ثلاثة أرباع الطريق، نظرنا إلى أسفل، فإذا القمر تحتنا".
كان طاقم بعثة أبولو 8 أول طاقم بشري يرى هذا الجانب البعيد من القمر (أي الجانب الخفي الذي يستحيل رؤيته من الأرض) بأم أعينهم.

Comments

Popular posts from this blog

र्चा में रहे लोगों से बातचीत पर आधारित साप्ताहिक कार्यक्रम

उनकी परेशानी विधानसभा चुनाव को लेकर ज़्यादा है. महाराष्ट्र में इस साल के आख़िर में और बिहार में फ़रवरी, 2020 में चुनाव होना है. पिछले चुनाव में बीजेपी ने शिवसेना से गठबंध न तोड़कर अकेले चुनाव लड़ा और प्रदेश की सबसे बड़ी पार्टी बन गई. ठाकरे को डर है कि बीजेपी को अकेले ही लोकसभा में बहुमत मिल गया तो विधानसभा चुनाव में उनकी सौदे बाज़ी की ताक़त घट जाएगी. नीतीश कुमार उद्धव से ज़्यादा परेशान हैं. लो कसभा चुनाव में दबाव डालकर वे बी जेपी के बराबर सीटें लेने में कामयाब रहे. पर वि धानसभा चुनाव में दबाव डालने की स्थिति में बीजेपी होगी. नीतीश की केवल यही समस्या नहीं है. दरअसल, रहीम का दोहा, 'रहिमन धागा प्रेम का मत तोड़ों चटकाय, टूटे से फिर ना जुड़े जुड़े गांठ पड़ जाय.' उन पर चरितार्थ हो रहा है. साल 2017 में एनडीए में वापस आने के बाद उन्हें महसूस हो रहा है कि दोनों के संबंधों में गांठ तो पड़ गई है. दूसरे जब वे बीजेपी का साथ छो ड़कर गए थे तो वह अटल-आड वाणी की पार्टी थी. जब वो लौटे तो बीजेपी मोदी और शाह की पार्टी है. उन्हें ल ग रहा है कि एनडीए में उनका पहले जैसा रुतबा नहीं ह...

إعادة فتح حقل الشرارة النفطي الليبي في ختام زيارة السراج

أعلن في ساعة متأخرة من يوم الأربعاء إعادة فتح حقل الشرارة النفط ي في ليبيا وذلك في ختام زيارة قام بها رئيس ح كومة الوفاق فايز السراج صباح اليوم إلى حقل الشرارة الواقع بمدينة أوباري. والتقى السراج خلال الزيارة بممثلين عن حرا ك "غضب فزان" وقيادات أمنية وع سكرية بالمنطقة. وأكد رئيس حكومة الوفاق خلال اللقاء أن مع حق المواطنين التعبير عن رأيهم بطرق سلمية، وفي الوقت نفسه يرفض تماما أن يتم تهديد أي مصدر لقوت الليبيين أو مرافق البلاد الحيوية. وأشار إلى أن الحوار هو الطريق الوحيد لحل المشا كل، ورفض أيضا الاتهامات الموجهة لأ عضاء الحراك دون تبيان الحقائق. وبين رئيس الحكومة أنه اتخذ إجراءات لتحسين خدمات المرافق في الجنوب وتوفير احتياجات المواطنين في إطار الحملة الوطنية لإن قاذ الجنوب والتي تشمل أيضا تأمين الحدود الجنوبية، كما شرح الجهود المبذولة منذ أشهر لتنفيذ برنامج للتنمية المكانية. جدير بالذكر أن مجموعة حراك "غضب فزان" أغلقت أكبر حقول النفط الليبية في الثامن من ديسمبر الجاري مطالبة بتحسين الوضع المعيشي جنوب ليبيا. أكد نائب ...

互动地图:中巴经济走廊

巴基斯 坦政界人士用各种各样丰 富多彩的词汇来描述该国与中国友谊的强度:比喜马拉雅山还要高,比海洋还要深,比钢铁还要坚固,比眼睛还要珍贵,比蜜还要甜等等。 人们对总投资额高达 460亿美元的中巴经济走廊项目寄予厚 望,希望借此进一步巩固两国之间的联系,并扭转这一地区问题不断的局势。但启动了一年之后,项目面临着安全问题、自然资源保护问题等不稳定因素。 这一互动地图展现了项 目从山系到海洋的分布情况。 月12日,英国气候变化委员会发布的 最新报告称,英国在国内外都将面临越来越多的气候变 化风险。但各领域现行的 政策尚无法应对。 在英国新任首相入主唐宁街10 号之际,英国独立顾问机构 气候变化委员会( )发布的一项研究表明,全球气候变暖将引发极端天气现象, 公共英国政府、企业、 服务行业乃至所有国民都需要为此做好准备。   下属的应对气候变化委员会主席,克莱布 斯勋爵(  )在就该报告所做 的一份申明中称:“如果推迟或不采取妥善措施应对气候变化,全体英国人民都将面临更大的风险并为此付出更高的代价。”  这份报告更新了此前其对气候 变化应对危机的预测,洪水和海岸线上升被列为影响居民生活、阻碍商业活动和破坏基础设施的重要气候灾害。 过去的12个月里,英国 北部多座城市发 生特大洪水,超强降雨 淹没了变电站,冲垮了多条道路和多座桥梁。据预测,今后类似灾害事件会更加频繁。如何减少气候变化造成的影响以及 评估其带来的经济损失已 经成为当前的主要议题。 另一方面,该报告 还警告,频繁高温将会影响 人们的身体健康、生活状态、生产力水平。而且极端天气灾害还会影响公共供水,进而影响到 电厂和工厂用水。 气候变化也会给陆地生物、沿海 和海洋生态系统、土壤、生物多样性等“自然资产”带来严重影响。 该报告同时指出,气候变化 将严重影响全球人口数量、 阻碍各大经济体的发展、不利于人民 生活水平的提高。而英 国2014年已经成为 世界第五大经济体,其发展与全球息息相关。 此外,气候变化会导致人 员伤亡,引发重大人道 主义危机,破坏农业生产,而由于世界人口正处于大幅增长的阶段,这将进一步影响供应链(及进口食品价格)、国际贸易以及海外投资。   以2012年美国旱灾引起大豆价格上涨,进而 导致一批英国养猪户破产为例, 进一步说明...